الأربعاء، 22 أكتوبر 2014

نبات الجاردينيا



نبات الجاردينيا

الموطن الاصلي : الصين واليابان .

يتوفر في الطبيعة اكثر من 60نوع من الجاردينيا البرية ذات الزهرة المفردة ، الى ان اكتشف العالم Alexander Garden  النوع المعروف G. jasminoides  ذو الازهار البيضاء المركبة ذات الرائحة العبقة ، يحتاج النبات لظروف بيوت زجاجية لتوفير احتياجاته كما يستحسن شراء النبات قبل تفتح البراعم الزهرية .

1- الحراره درجة الحراره المثاليه خلال فترة الازهار وقبل تكوين البراعم 15-18 درجه مئويه في الشتاء الحد الادنى 10 درجات مئويه وفي الصيف لا ينصح بتعريض النبات لدرجات حراره اعلى من 24 درجة مئويه .

2- الاضاءة: يلائم النبات الاضاءة الساطعه وبعض الساعات من اشعة الشمس المباشره وقت الصبح او قبل المغيب .

3- الري : ان يكون الري باعتدال دون نقص او زياده في الري مع التقليل كمية وعدد مرات الري في الشتاء كثيرا وزيادة كميه وعدد مرات الري في الصيف على ان لا يزيد عددمرات الري في الاسبوع عن ثلاث مرات ويجب التنويه لحساسية النبات للمياه العسره .

4- الرطوبه : يحتاج النبات لرطوبة عالية اذا لم تكن الازهار تفتحت بعد يمكن رش اوراق النبات يوميا في الصباح اما اذا تفتحت الازهار فيجب توفير الرطوبة الملاءمة بطريق اخرى .

5- التسميد : يحتاج النبات لتسميد بمعدل كل اسبوعين مره مع ادخال عنصر الحديد في السماد.

6- اعادة الزراعة : يمكن نقل النبات لعبوات جديدة خلال شهر شباط / 2 وذلك كل سنتين مرة يمكن خلال هذه الفترة تهذيب شكل النبات وازالة الافرع الشاذه والمصابة .

7- الاكثار : بواسطة العقل الساقية في الربيع وبمساعدة هرمون التجذير وتوفير ظروف للاكثار بمعدل 18-21 درجة مئويه.

المشاكل الخاصه :

1-     سقوط البراعم الزهرية ...... السبب – نقص الاضاءة .

2-     اصفرار الاوراق لا سيما للنباتات الصغيره مع بقاء العرق خضراء ....السبب- نقص عنصر الحديد بالاضافه للري بمياه كلسية (يجب ادخال عنصر النقص في برنامج التسميد والري بمياه سبق غليها وتبريدها ).

3-     تلون الازهار واحيانا اصفرارها ..... السبب – رش النبات بالمياه والازهار متفتحة .

4-     شحوب الاوراق ...... السبب – نقص الاضاءة بالاضافة لنقص الحديد .

5-     اصابات حشرية ..... يتعرض النبات للاصابة بالحشرات والعنكبوت الاحمر والحشرات القشرية بق الدقيقي الاسترالي .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق