الثلاثاء، 14 أكتوبر 2014

نباتات الزينه وحاجتها للرطوبة



نباتات الزينه وحاجتها للرطوبة / الجزء الاول

مجموعة نباتات الزينة الداخلية (غير مزهرة )

*الغار المبقع : يتحمل النبات لإضاءة ساطعة بعيدا عن اشعة الشمس المباشرة .

*اجلونيما : فقط خلال موسم النمو يمكن رش الاوراق من وقت لآخر ، كما ان الأجلونيما من النباتات التي يمكن مسحها بواسطة قطعة قماش مبلله بمياه فاتره.

*اروكاريا : يجب رش اوراق النبات باستمرار حتى في الشتاء لا سيما اذا كان النبات في موقع قريب من التدفئة المركزية . يجب مراعاة تجديد الهواء باستمرار في الصيف .

*افلندرا : تظهر اعراض نقص الرطوبة واضحة بالتواء الاوراق وجفاف اطرفها ، لذا يجب رش الاوراق باستمرار لا سيما في الظروف الجافة .

*أراليا : يجب رش الاوراق باستمرار لا سيما في الصيف ، كما ان اوراق النبات تظهر جذابة عند رشها بملمع الاوراق على ان لا يزيد استعماله عن 3 مرات في الشهر  .

*الأراليا الاصبعية : يحتاج النبات لجو رطب باستمرار .

*نخيل الزينة : ينصح برش الاوراق بالمياه لتقليل الحرارة ورفع نسبة الرطوبة في الجو .كما ان النباتات تتحمل غسل الاوراق في الصيف من آن لآخر وبذه الحالة يتوفر للنبات جو رطب من ناحية ويتم غسل الاوراق التي تجمع الغبار من ناحية اخرى .

*الفلدندرون : تحتاج نباتات الفلدندرون لجو رطوبة عالي لا سيما في الصيف ، لذا يجب توفيرها باستمرار بإحدى طرق زيادة الرطوبة النسبية كما يجب الاهتمام بتسنيد النباتات للانواع المتسلقة حيث جميعها لها جذور هوائية تساعدها في التسلق ، اذا توفر لهذه الجذور قائم يمكن ترطيبه باستمرار كما ان التفاف الجذور الهوائية حوله تخدم النبات وتزيد من ارتفاع الرطوبة حول النبات ، ومن البديهي بأن إعادة الجذور الهوائية القريبة من القاعدة ودفنها في التربة يؤدي لنفس الأغراض .

*الكاوتشوك(الفيكس): يجب رش الاوراق باستمرار في الصيف لرفع الرطوبة في الجو ، كما ان مسح الاوراق بواسطة اسفجة مبلله على سطحي الورقة يؤدي لنفس الغرض .

*البولكا : يجب رش الاوراق باستمرار ، او توفير الرطوبة بإحدى الطرق الاخرى .

*الكروتون : يجب رش اوراق النباتات بمياه دافئه في الصيف يوميا مع مراعاة توزيع الرش على سطحي الورقة العلوي والسفلي وذلك لتوفير الجو الرطب الضروري للنبات ، افضل موعد للرش صباحا قبل ارتفاع درجات الحرارة . كما يمكن غسل الاوراق بالمياه من فترة لاخرى ايضا صباحا . وفي الشتاء اذا كان المنزل يعتمد على التدفئة المركزية يجب رش اوراق النبات من آن لآخر .

*المستحية : يستحسن رش الاوراق لزيادة الرطوبة لا سيما في الاجواء الحارة .

*المخمل : يستحسن رش الاوراق بالماء لا سيما في الاجواء الجافة ويفضل الرش صباحا لتجنب تجمع المياه على الاوراق .

*المنشار(الخنشار ): يحتاج النبات لجو رطوبة عالي ويتأثر جدا من جفاف الهواء حول النبات .

*الهواء الناعم والخشن : يجب رش اوراق النباتات صيفا لتوفير جو الرطوبة المطلوب ، وفي الشتاء اذا كان المنزل يعتمد على التدفئة المركزية يجب ايضا رش النباتات بالمياه الدافئة من فترة لاخرى .

*اللبلاب : يستحسن رش الاوراق من فترة لاخرى .

*باليا : تحتاج النباتات لجو رطوبة عالية ، لذا يجب رش الاوراق بمياه دافئة باستمرار .

* ببروميا : ينصح برش الاوراق فقط في اشهر الصيف ، ويحذر من الرش في الشتاء .

*بنت القنصل : فقط في موسم الازهار يجب ترطيب النبات بواسطة رش الاوراق .

*البوتس :  يستحسن رش الاوراق من وقت لاخرلاسيما خلال فصل الصيف .

*البجونيا : يحتاج النبات لتوفير جو رطب باستمرار ، لذا يجب رش الاوراق صباحا لا سيما في الظروف الحارة الجافة ، وينصح بزراعة النباتات مع مجموعة النباتات الاليفة للرطوبة .

تولميا : يجب توفير جو رطوبة عالي للنبات خلال موسم النمو ، اما برش الاوراق لوحدها باستمرار او بزراعة النبات مع مجموعة النباتات الاليفة للرطوبة.

*جلد النمر : لا يحتاج النبات لجو رطب .

* الدراسينا : يجب رش اوراق النباتات باستمرار لرفع نسبة الرطوبة في الجو لا سيما في اشهر الصيف الحارة الجافة .

* الديفنباخيا : يحتاج النبات لجو رطوبة عالي ويظهر تاثير نقص الرطوبة على الاوراق بوضوح لا سيما في الصيف حيث يلزم غسل الاوراق احيانا بالاضافة للرش النتظم .

* رجل الاوزه : يستحسن رش الاوراق يوميا في الصباح خلال موسم النمو .

* شجرة الاخطبوط : يفضل رش الاوراق مرتين في الاسبوع بالاضافة لتنظيف الاوراق المستمر .

*فتونيا : الرطوبة العالية (اكثر من 60%) احد العوامل الئيسية التي تحدد نجاح زراعة هذا النبات في المنازل العادية . يجب رش اوراق النبات  باستمرار لا سيما مع ارتفاع درجات الحرارة وجفاف الجو ، كما يفضل زراعة النبات مع المجموعات الاليفة للرطوبة .

*القفص الصدري : خلال اشهر الصيف الحار ينصح برش الاوراق على السطحين من فترة لاخرى لزيادة الرطوبة الجوية والتقليل من الجفاف ، كما ان مسح الاوراق بواسطة اسفنجة ناعمة مبلله بمياه دافئه وبعناية يؤدي لنفس الغرض .

*قدم الفيل : يفضل عدم رش الاوراق .

*قرن الغزال : يحتاج النبات لرش اوراق بمعدل 2-3 مرات في الاسبوع .

كالاديوم : يحتاج النبات لرطوبة عالية يجب تأمينها بواسطة رش الاوراق باستمرار بحيث يشمل الرش سطحي الورق ، يستحسن الرش بمياه دافئة صباحا .

*الكنغارو : ينصح برش الاوراق لتوفير جو رطب باستمرار .

*مارانتا : نباتات المارانتا حساسة جدا للظروف الجافة ، يجب رش الاوراق باستمرار وخاصة في اشهر الصيف الجافة ، كما يستحسن زراعة النباتات مع غيرها من النباتات الاليفة للرطوبة .

* الهديرا : يجب توفر رطوبة عالية للنباتات لا سيما في الاجواء الحارة الجافة ، لذا يجب رش الاوراق باستمرار وغسل النباتات التي يسهل تحريكها بواسطة مياه الغسل مع مجموعة النباتات الاليفة جدا للرطوبة وتتحمل الغسل . وفي الشتاء اذا كانت الهديرا مجاورة للتدفئة المركزية يجب رشها باستمرار صباحا .

*ورق الصالونات : بالرغم من تحمل النبات لجو الجفاف ، الا انه يستحسن غسل الاوراق في الصيف لزيادة الرطوبة من ناحية وازالة الغبار والاوساخ من ناحية ثانية. والتقليل من فرص الاصابة بالعنكبوت الاحمر من ناحية ثالثة  .


* اليوكا : تتحمل اليوكا الجو المعتدل والجفاف ، يكفي رش الاوراق في الصيف .

هناك تعليق واحد:

  1. تشجير ونخيل ونباتات زينة مميزه بالوان طبيعية من مؤسسة اند هاوس
    01151664444 – 01009707908

    ردحذف