الثلاثاء، 14 أكتوبر 2014

الاسبرجس الخشن / الهواء الخشن




الاسبرجس الخشن / الهواء الخشن 

عائلته : الزنبقية

الوصف:

نبات كثيف سريع النمو يمكن أن يتضاعف حجمه خلال سنة واحدة لونه أخضر يدخل في التنسيقات النباتية الداخلية ليعطي جمالا خاصا وكذلك الخارجية بجوار الجدران أو لتغطية المناظر غير المرغوب بها نبات سهل الرعاية يختلف حجمه حسب النوع فالنوع الأسطواني لايتجاوز إرتفاعه 45سم وكذلك الهواء الخشن بينما النوع المسمى الهواء الناعم يصل إلى أربعة أمتاروهو متسلق وهو الأكثر روعة لزراعته بجانب الجدران وبعض أنواعه يوضع في سلال معلقة حيث تتدلى منه لتعطي منظرا جميلا وازهارها بيضاء لارائحة لها ولتنظيفه نرشه بالماء فقط .
يستطيع الاسبرجس التكيف مع الجو المحيط متحملا إنخفاض درجة الحرارة ويعيش في الاماكن المهواة أو المحصورة ولايحتاج إلى تقليم إلا الأجزاء اليابسة منه .

التربة الملائمه :

تستعمل تربة غنية بالمواد العضوية يعني أجزاء متساوية من رمل وطمي ودبال (أو خلطتنا رمل ونشارة خشب ودبال مختمرة لمدة شهرين ) الطمي هو رواسب الأنهار وبطون الأودية طيني الشكل غني بالمواد العضوية .

الإضاءة :

يحب الإضاءة العالية إنما بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة ما عدا شمس الصباح الأولى فقط وكذلك شمس ما بعد العصر ويتحمل الظل الخفيف وليس الكثيف .

الحرارة:

من 18-21رجة مئوية صيفا ويتطلب فترة راحة شتوية تكون درجة الحرارة خلالها من 8-10درجة مئوية .

الري :

يسقى مرتين بالأسبوع صيفا للداخلي وكل يوم بشكل خفيف بالأسبوع للخارجي ويسقى مرة في الأسبوع للداخلي ومرتين للخارجي شتاء.

الرطوبة :

يحب هذا النبات الرطوبة المتوسطة والعالية .

التسميد:

يحتاج إلى قليل من السماد العضوي المتخمر كل شهر مرة أو إلى سماد سائل بكمية تتناسب وحجمه تبدأ من نصف كاسة شاي 
أو إلى سماد كيماوي أحمر أو أزرق مما يباع في الأسواق حسب حجمه يبدأ من عشرين حبة صغيره .

إكثاره :

كما بينا إما عن طريق تقسيم الشتلة الواحدة إلى عدة أقسام يتناسب فيها المجموع الخضري مع المجموع الجذري ويتم ذل في أي وقت تخرج فيه جذور النبات من أسفل الِأصيص كما يمكن إكثاره بالبذور في شهرإبريل من كل عام .

التدوير :

ويعني إما تكبير حجم الأصيص بسبب كبر حجم النبات أو تقسيمه إلى عدة نباتات وهذا يتم كل عامين مرة واحدة فقط ويجب عدم ملئ الأصيص كله بالتراب بل ثلاثة أرباعه لأن الجذور تصعد للأعلى وتحتاج إلى إضافة مزيد من التربة لتغطيتها كل فترة ولتدويرها يضغط الأصيص لإخراج النبات مع جذوره بشكل سلس ثم بقلم يصار إلى التخفيف من التربة المحيطة بالجذور وتقسيم النبات برفق حتى نحصل على مجموع جذري وخضري متناسب ويزرع كل جزء على حده 





هناك 6 تعليقات:

  1. موضوعه عندي في اصيص مزجج غير مسرب للمياه ومعلقه في داخل البيت تشرق عليها شمس غير مباشره وتسقى كل4-5 ايام ولكن بدأ عليها الاصفرار والتيبس
    لااعرف السبب اتمنى مساعدتي

    ردحذف
  2. لازم الصرف يكون جيد استعمل اصيص به ثقوب من الاسفل وممكن تضع عليه غطاء

    ردحذف
  3. هل الحبوب الي تظهر في جذوره علاج لمرض السرطان

    ردحذف
    الردود
    1. لا عزيزي.. هذه الانتفاخات هي تمد النبات بالماء والغذاء.. لا توجد أغذية للأسف تعالج السرطان.. زوجتي توفيت به.. هناك الكثير من الدجل والكذب... يعتقد ان للشاي الاخضر ومضادات الأكسدة في بعض الخضار كالبروكلي والزهر... دور ما.. لكن بشكل مؤكد لا يوجد أي شيد.. انا ماجستير زراعة.. وللمناسبة سألت من بروفيسور كبير في الأورام.. واكن رده كما كتبت لك.. مع تحياتي

      حذف
  4. ما هو سبب اصفرار كف الهوى

    ردحذف
  5. اصفرار النبتة ماسببها وضعفها

    ردحذف