الثلاثاء، 14 أكتوبر 2014

العناصر الثلاث الرئيسيه في التربه



























العناصر الثلاث الرئيسيه في التربه

اولا : النيتروجين

-        حاجة عنصرالنيتروجين فى النبات تتراوح نسبته فى النباتات المختلفة من 1.5-4 % .

-        أهم الوظائف الحيوية للنيتروجين فى النبات فيما يلى :

1- يتحد مع المركبات الكربونية المتكونة فى النبات ليكون مئات المركبات العضوية المختلفة والتى منها الكلوروفيل - البروتوبلازم - البروتين - الأحماض النووية - الفيتامينات و الإنزيمات.
2- يزيد من نمو وتطور كل الأنسجة النباتية الحية .

3- يحسن من جودة الخضروات الورقية ومحاصيل الأعلاف ويزيد من محتوى البروتين فى محاصيل الحبوب .
        يمتص النبات النيتروجين من المحلول الأرضى إما فى صورة أيون الأمونيومNH4+ أو أيون النترات NO3- .

-        أعراض نقص النيتروجين على النبات :    
                      
1- يحدث إعاقة لنمو النبات ،  أى يكون النبات قصير - السيقان رفيعة - الأوراق صغيرة .

2- يسود اللون الأصفر على النبات وذلك لعدم قدرة البلاستيدات الخضراء على التطور، ويظهر اللون الأصفر أولاً على الأوراق المسنة بدايةً من قمة الورقة، ثم يغطى جميع أجزاء الورقة . وقد تتشابه أعراض نقص النيتروجين والخاصة باللون الأصفر مع أعراض نقص عناصر أُخرى   مثل : الحديد والكالسيوم والكبريت إلا أن أعراض نقص العناصر الثلاثة الأخيرة تظهر على الأوراق الحديثة أولاً (لأن هذه العناصر غير قابلة للحركة داخل النبات عكس النيتروجين ) .

3- تنضج النباتات بسرعة مما يؤثر سلبياً على عملية التزهير ، وبالتالى ينخفض المحصول .

4- ينخفض محتوى النبات بشكل عام من البروتين .


        يتشابه الفوسفور مع النيتروجين فى مدى أهميته بالنسبة للنبات على الرغم من وجوده فى أنسجة النبات بكميات أقل من عنصرى النيتروجين والبوتاسيوم ، حيث يمتص النبات هذا العنصر لسد احتياجاته لمختلف العمليات الحيوية مثل : عمليات التمثيل الضوئى وتكوين النوايا وانقسام الخلايا وتكوين البذور وتنظيم العمليات الخلوية ونقل الصفات الوراثية ، كما أن للفوسفور دور أساسي فى تكوين مركبات الطاقة .

-        الفوسفور فى الأرض 

        تختلف الأراضى فى محتواها من الفوسفور الكلى متأثرة بالعديد من العوامل أهمها : مادة الأصل- الاستغلال الزراعى - المناخ. ....إلخ.

وبصفة عامة يكون محتوى الأراضى من الفوسفور فى مدى يتراوح بين 02, -0.15%،  وهذه الكمية تكون مرتبطة بوجود المادة العضوية حيث يُمثل الفوسفور العضوى من 20-80% من الفوسفور الكلى .

أن الأراضى الطينية الرسوبية تحتوى على نحو 1200 جزء/مليون من الفوسفور الكلى ، يليها الأراضى الطفليه الجيرية (600جزء/ مليون ) ، بينما الأرض الرملية تحتوى على (400جزء/ مليون) .

-        الأسمدة المحتوية على الفوسفور :  
                            
أن كمية الفسفور للنبات تكون قليلة كما هو الحال فى الأراضى القاعدية والجيرية بمقارنة تلك الكمية مع المحتوى الكلى من الفوسفور ، ويرجع السبب فى ذلك إلى ارتفاع رقم pH الأرض وزيادة محتواها من الكالسيوم مما يسرع ويُزيد من عملية تثبيت الفوسفور .

-        كيفية زيادة صلاحية الفوسفور

-        وقد يتحقق ذلك بعدة طرق من أهمها تحديد موعد وطريقة إضافة السماد والتى تتوقف على:

1- احتياج النبات وطول موسم النمو : يساهم الفوسفور فى كثير من العمليات الحيوية داخل النبات بما له من ارتباط وثيق بمركبات الطاقة وعمليات انقسام الخلايا . وعلى ذلك يحتاج النبات إليه منذ بداية النمو ويستمر الاحتياج حتى تكوين الثمار ودخول النبات مرحلة النضج .

2- درجة ذوبان السماد وحجم حبيباته : يفضل إضافة السماد سريع الذوبان فى الماء وفى صورة مسحوق بوضعها فى مناطق نمو الجذور وذلك فى حالة المحاصيل ذات فترة النمو القصيرة .

3- خصائص التربة : فى الأراضى الجيرية والأراضى العالية فى محتواها من الكالسيوم يفضل اختيار الأسمدة ذات درجة ذوبان فى الماء مرتفعة وأيضاً ذات حبيبات كبيرة . وأيضاً يُفضل إضافتها بطريقة التلقيم أو التكبيش  بجوار النبات .
فى حالة  المحاصيل ذات موسم نمو طويل يفضل إضافة الأسمدة ذات درجة إذابة أقل (50%) لمثل هذه الأراضى ، ولا يفضل استخدام الأسمدة الناعمة القوام (مسحوق) وذلك لتقليل فرصة تثبيت الفوسفات .
يفضل إضافته فى جور أو شرائح بجوار البذور بدلا من إضافته نثرا ، ويرجع ذلك إلى أنه فى حالة الإضافة فى جور أو خطوط تكون الكمية المعرضة للتلامس مع حبيبات التربة أقل ، وبالتالى تقل فرصة حدوث عملية التثبيت .


        يعتبر البوتاسيوم عنصر من أكبر ثلاث عناصر مغذية كبرى ، حيث يمتص بواسطة النباتات بكمية تفوق باقى العناصر فيما عدا النيتروجين وفى بعض الأحيان الكالسيوم . وعلى عكس العناصر الكبرى الأخرى ، فإنه لم يثبت حتى الآن دخول عنصر البوتاسيوم فى بناء المركبات العضوية الضرورية واللازمة لاستمرار وجود النبات . وبالرغم من هذه الحقائق فإن البوتاسيوم عنصر لا غنى عنه ، ولا يمكن لعنصر آخر مشابه له كالصوديوم أو الليثيوم أن يحل محله تماماً ، إذ يوجد البوتاسيوم دائماً على هيئة مركبات غير عضوية ذائبة، ولو أنه يتحد أيضاً بالأحماض العضوية ، ويتدخل هذا العنصر فى تكوين الكربوهيدرات وما ينشأ منها من مركبات أُخرى ، و يعمل على تنظيم محتويات الخلية من الماء ،  ويساعد فى عملية تكثيف المركبات البسيطة إلى مركبات معقدة كما أنه ينشط الإنزيمات . ويوجد هذا العنصر بكميات كبيرة فى الأعضاء الحديثة السن النشيطة النمو ، وخاصة البراعم والأوراق الصغيرة وقمم الجذور وخصوصاً فى سائل الخلية  والسيتوبلازم ، فى حين أنه قليل التركيز فى البذور والأنسجة الناضجة . وينتقل البوتاسيوم وبحرية تامة خلال الأنسجة؛ ولذلك يستطيع النبات أن يعيد استخدامه مرة أُخرى بانتقاله من الأنسجة القديمة إلى الأنسجة النامية .


  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق