الثلاثاء، 8 يوليو 2014




الـــــــــورد الجوري : Roses
الفصيلة الوردية Rosa ceae
الموطن الأصلي : جبال جنوب غرب أسيا
يعد الورد من أكثر النباتات الزهرية شيوعاً وانتشاراً في الحدائق العامة والمنزلية وذلك بفعل جمال أزهاره وتعدد ألوانها وبفعل رائحته الزكية، إضافة إلى إمكانية استخدامه في العدد من المواقع وإمكانية قطف زهرته ، وقد أطلق عليه لقب ملك الزهور منذ 600 عام من قبل الشاعرة الإغريقية Savo .
ينتمي الى الفصيله الوردية   Rosaceae ما يزيد عن 200 نوع من أهمها الورد الشامي والورد الفرنسي والورد الهندي وغيرها.
ويدخل الورد في عدد من الصناعات التحويلية والتركيبية وصناعة العطور وبعض الشرابات والمربيات وبعض الاستخدامات الطبية والصيدلانية إضافة إلى غنى البتلات بعدد من الفيتامينات مثل A و C.    
أنـــــواع الــــــورد:
1-    الورد الشجيري ارتفاع ساقه القائمة بين 30-80 سم .
2-    الورد المتسلق ومنه أنواع عديدة تتسلق نباتاتها حتى ارتفاعات عالية وتعطي تفرعات كثيرة وهي بحاجة إلى دعائم .
3-     الورد الهجين الشهري أو هجين الشاي
4-    بحسب الأصل الوراثي يصنف الورد إلى ورد قديم وورد حديث.
الورد القديم:
عبارة عن شجيرة غزيرة التفرعات، أوراقها مركبة مسننة وهي أخشن وأصغر من ورقة الورد الحديث، أزهاره قليلة البتلات وألوانها فاتحة، لا تدوم الزهرة على النبات فترة طويلة، غير أن عدد الإزهار بالنبات غزير وهي متباينة في شكلها وحجمها ولها روائح عطرية نفاذة وجميلة لكنها أقل جاذبية من أزهار الورد الحديث.
تقاوم أصناف وأنواع الورد القديم الإجهادات البيئية من برد وحرارة ونقص في مياه الري، ومن أهم أنواعه المنتشرة في العالم ورد فرنسا والورد الأبيض، الورد الهندي وورد نسرين والورد الشامي، ومن أهم أنواع الورد القديم في سورية هو الورد الشامي.
الــورد الحـديث :
 ويضم المجموعات التالية:
1 - ورد هجين الشاي :  Mala rubinstein
2 – ورد فلوري بينداس : Floribundas    Evelyn fison
3 – الورد القزم: Miniature Roses
4 – ورد الجرانديفلورا : Grandiflora
5 – ورد بولي أنزاس polyanthus
6 – ورد هجين بربتيويل :  Hybrid perpetual 
تكاثر الورد :
آ –بالعقل الساقية
ب – بالترقيد الأرضي
ج – التطعيم: grafting
1 - التطعيم بالبرعم 
2- التطعيم بالقلم
المتطلبات البيئية وعمليات الخدمة للورد :
يحتاج نبات الورد إلى الإضاءة الشديدة والحرارة المرتفعة ويلاحظ أن الإنتاج الأعظمي من الإزهار يكون في الربيع و الصيف حيث الإضاءة والحرارة كافيتان وعليه فلا ينصح بزراعة الورد في الأماكن الظليلة لكون النبات بحاجة على الأقل لـ 6ساعات من أشعة الشمس يومياً.
البيئة المناسبه : يزرع الورد الجوري في المناطق المعتدلة والباردة،.
التربة :  يفضل الورد التربة العميقة متوسطة القوام غنية بالمادة العضوية ولا تنجح الشجرة في الأراضي الغدقة أو  ضعيفة التهوية حول الجذور كما وأنه من المفيد عزق التربة وتحريكها وتفكيك التربة السطحية وتهويتها.
الري : تفضل طريقة الري بالتنقيط وإذا استخدم الري العادي يفضل عدم رش الساق والأوراق منعاً من الإصابة بالأمراض وتختلف احتياجات النبات من الماء بحسب الموقع والصنف ونوع الأرض ومرحلة النمو وعمر الشجيرة وبحسب الظروف البيئية وتؤدي عملية الري المنتظمة إلى زيادة النمو الخضري وزيادة نسبة الإزهار المتكونة.
التسميد : يحتاج الى السماد العضوي في بداية الشتاء ويضاف السماد العضوي المتحلل بسماكة 5سم حول الشجرة بعد التقليم الشتوي
يحتاج السماد الكيماوي N.P.K من نترات الأمونيوم سلفات البوتاسيوم سوبر فوسفات ثلاثية.
التقليم :
تتم عملية التقليم خلال فصل الشتاء وبداية فصل الربيع أي قبل بدء النمو الجديد وتزال الأفرع الميتة والتالفة كما تزال التفرعات المتجهة إلى وسط الشجرة ويكون التقليم حسب الصنف والغاية من الزراعة، وتكون عملية القص فوق العيون بميل 45ْ عن محور الساق وذلك لمنع تجمع قطرات الندى والمطر التي تؤدي إلى حدوث تعفن وتختلف طريقة التقليم بحسب هدف تربية الشجرة لأن هناك التربية العالية والتربية القصيرة.
أمراض الورد وحشراته :
- المن : حشرة صغيرة جداً متعددة الألوان تتطفل على النموات الحديثة وعلى حواف البراعم الزهرية وأعناقها مؤدية إلى تشوهها والتفافها بفعل سحب العصارة النباتية، كما وأن مخلفات المن تجذب الحشرات الأخرى وبخاصة النمل وتؤدي الإصابة الشديدة إلى ظهور سائل عسلي يسمى الندوة العسلية يتحول لونه إلى لون أسود، يكافح المن بالرش بمادة الديمكرون مرتين إلى ثلاث مرات في الربيع.
- التربس : حشرة صغيرة تهاجم الإزهار وقمم الأفرع والأوراق وتؤخر من تفتح الإزهار وينصح برش النبات بمادة الملاثيون مرتين إلى ثلاث مرات في أوائل فصل الربيع.
- البياض الدقيقي : مرض فطري يصيب الأوراق والأفرع والبراعم الزهرية، تؤدي الإصابة إلى التفاف الأوراق وذبولها كما تذبل الإزهار قبل تفتحها ويظهر مسحوق أبيض أو رمادي يغطي الأفرع والأوراق.
هذا المرض من أخطر أمراض الورد ويزداد شدة مع ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة الناتجة عن زيادة الكثافة وعدم التقليم وزيادة فترات الري. ينصح باستخدام المبيدات الفطرية، تراي فورين، بينوميل، ثيوفانات، ميثيل اوديتوكاب.
- الصدأ : من الأمراض الخطرة التي تصيب الورد ويسبب ظهور بثرات وردية على الأوراق والأفرع تؤدي إلى زيادة فقد الماء وجفاف النبات وموته عند الإصابة الشديدة. ينصح فوراً بإزالة الأفرع المصابة من الأسفل لحماية باقي أجزاء النبات ويمكن استعمال مبيدات فطرية مثال المانيب، الثيرام، ورشها عدة مرات على السطح السفلي للأوراق بمعدل مرة كل 10-14 يوم. وينصح بقص الأجزاء المصابة وحرقها وقلة ترطيب الأوراق ومراعاة التهوية .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق