الثلاثاء، 8 يوليو 2014



                                                                             الابصال

تتميز الابصال بأزهارها الجذابة المختلفة ذات الاشكال والالوان العديدة كما تتميز بسهولة تربيتها وزراعتها والحصول عليها . وبالرغم من صعوبة تحديد متطلباتها نظرا للتفاوت والاختلاف في طبيعة نموها وازهارها الا انه يمكن سرد بعض التعليمات العامة مع التذكير بضرورة الرجوع لتعليمات وارشادات كل نوع لوحده . وتطلق كلمة بصل على كل نبات يحتوي جزءاً خضرياً ينمو تحت سطح التربة ويختزن مواد غذائية ويستعمل في التكاثر.
وتوجد أنواع عديدة من النباتات البصلية الزهرية التي تنتشر في الحدائق وتزرع في الأصص والناس تحبها بسبب تعدد ألوانها وجمال زهرتها وصلاحيتها للقطف وصلاحية أنواع أخرى للتسويق والتصدير. وتعتبر تجارة الأبصال حالياً تجارة رابحة ورائجة حيث تزرع في بلدان بيئتها ملائمة لتسوق إلى دول بعيدة وبأسعار مرتفعة.

تقسم الأبصال إلى  :

 - 1
أبصال حقيقية   :

وهي عبارة عن مجموعة أوراق شحمية، لحمية، حرشفية محمولة على ساق أرضية متقزمة تغلف هذه الأوراق البرعم الطرفي الموجود في قمة الساق، تجف الأوراق الحرشفية الخارجية وتشكل غلافاً للبصلة، وقد تكون البصلة متراصة كما في بصلة التوليب أو رخوة كما في بصلة الليليوم .

تسمى قاعدة البصلة بالقرص ومنها تخرج الجذور العرضية.. وتخرج البراعم الجانبية في آباط الأوراق، وتعتبر هذه البراعم مصدراً للأعضاء التكاثرية الجديدة. ومن أهم نباتات الأبصال الحقيقية: النرجس, الخزامى, الليلم ، التوليب والضراير.

2
- أبصال غير حقيقية  :

وهي : الكورمات ، الريزومات، الدرنات، الجذور المتدرنة.

*ــ الكورمات :

هي ساق أرضية متضخمة قصيرة مغطاة بقواعد أوراق جافة توجد تحت التربة.. وتتكون الكورمة من أنسجة الساق (على عكس البصلة التي تتكون من أنسجة الورقة) تستهلك الكورمة مخزونها الغذائي خلال موسم النمو والازهار وينكمش نسيجها وتتكون فوقها كورمة جديدة أو أكثر، من أمثلة الكورمة نذكر الزعفران والجلاديولاس، الزنبق ، الفريزيا .

*ــ الريزومات :

هي جزء من ساق أرضية متحورة مستطيلة منها جزء تحت سطح الأرض وجزء فوق سطح الأرض.. وهي غنية بالمواد الغذائية.. توجد منطقة النمو الخضرية على القمة بينما تنمو الجذور من الجانب السفلي للريزوم ومن النباتات الريزومية: السوسن، الكنا، عصفور الجنة.

 *- الدرنات :

ساق أرضية متحورة، لحمية قصيرة غير مغلفة بأوراق جافة وليس لها أوراق قاعدية، بل لها بشرة قاسية نسبياً مولدة للجذور في معظم أجزائها السطحية وتحتوي على عدد من البراعم يمكن تقطيع الدرنة إلى أقسام في كل منها برعم أو أكثر، تزرع هذا الأجزاء لتشكل ساقاً هوائية وأوراقاً ومن أشهر النباتات الزهرية الدرنية : الكلاديوم.

*-الجذور المتدرنة :

وهي عبارة عن جذور حقيقية تختزن الغذاء والماء بكميات متفاوتة وقد تكون مضخمة كثيراً أو قليلاً بحسب هذا المخزون، وتنمو الجذور المتدرنة بمجموعات متصلة بقاعدة الساق، يمكن اكثار مثل هذه النباتات بتقسيم وتجزئة الجذور الدرنية بحيث تحتوي كل جزء قطعة من قاعدة الساق الزهري تحمل براعم ابطية ساكنة تعطي النمو الخضري ومن أمثلتها نذكر الداليا وشقائق النعمان.
وأيضاً يمكن أن نقسم الأزهار حسب موعد زراعتها إلى أبصال شتوية تزرع في شهر ايلول /سبتمبر حتى تشرين الثاني / نوفمبر  لتزهر في أول الربيع.. وأما الأبصال المستوردة فتزرع بمجرد وصولها من الخارج وتزهر هذه الأبصال من كانون الأول/ديسمبر حتى آخر أيار/مايو أما الأبصال  الصيفية كالزنبق والداليا فتزرع من شباط/فبراير إلى نيسان/أبريل وتزهر من حزيران/يونيو حتى آخر نوفمبر وهناك بعض الأبصال مثل الغلاديولس يمكن زراعتها على عروات طوال السنة للحصول على موسم تزهير مستمر.
وتقسم الأبصال أيضاً من الناحية النباتية إلى: ذات فلقة واحدة: وهذه لا تقطع (تطوش) فيها القمة النامية مثال التوليب والضراير والخزامى وذات فلقتين: وهذه لا تطوش قممها مثال الأنيمون، الداليا، شقائق النعمان وغيرها.

تتكاثر بعض نباتات الزينة بجزء ينمو تحت سطح الأرض سواءً كان بصلة أو جعثناً (بالإنكليزيةCorms‏) أو بصلة حقيقية أو جذمور (بالإنكليزيةRhizomes‏) أو جزءاً من درنة ساقية أو جذرية (بالإنكليزية:Tubers‏).

زراعة الابصال :

1-     اختيار الابصال باحجام خالية من الامراض والتعفنات ن كما يستحسن اختيار الابصال غير النامية .

2-     ترطيب الاوعية او العبوات التي ستزرع بها الابصال .

3-     رصف قاعدة العبوة بقطع صغيره من الفخار وفوقها قطع من الفحم واخيرا الخلطة الترابية الملائمة من التراب والبيتموس والرمل بنسب متساوية .

4-     عند مستوى اعلى من المنتصف ترصف الابصال جانب بعضها بحيث لا تتلامس مع بعضها ولا تلامس جدران الوعاء .
5-     تغطي بطبقة من الخلطة بحيث يتم تغطية الابصال الصغيرة تماما وحتى بعد الري اذا ظهر جزء منها يجب اضافة المزيد من الخلطة . اما بالنسبة للابصال الكبيرة فتزرع بحيث يظهر منها 2-3 سم فوق سطح التربة .

6-     ري العبوات بغزارة لحين خروج المياه من فتحات التصريف .

العناية بعد الزراعه :

تحتاج الابصال بعد زراعتها لجو بارد (5-8) درجة مئويه ومكان مظلم تماما لمدة 40- 45 يوم ؟، هذا الجو يتوفر في مداخل البيوت المعتمة او غرفة المستودع او الكاراج او في الحديقة خارجا مع تغطية الابصال بحاجز غير شفاف ، يجب تفقد الابصال خلال هذه الفترة للتاكد من رطوبة التربة وملاحظة نمو الابصال .

العناية خلال النمو :

عندما تصل النموات لطول 3-5 سم يجب نقل النباتات بشكل تدريجي من المكان المظلم الى المكان اكثر اضاءة مثل غرفة باردة او كشف الحاجز الشفاف واستعمال حاجز ينفذ اضاءة بشكل اكثر ، وهكذا حتى تصل العبوات الى جانب النوافذ خلال ايام . تظهر البراعم الزهرية بعد اسابيع وقبل تفتح البراعم يمكن اختيار الموقع الدائم للنباتات حيث تتوفر الاضاءة الساطعة وفي نفس الوقت بعيدا عن التيارات الهوائية الباردة او المكيفات والمراوح وغيرها ، كما يجب الانتباه الى ضرورة دوران العبوة في مكانها باستمرار لضمان توزيع الاضاءة بانتظام واخيرا يحذر من . تعريض النبات لدرجات حرارةاكثر من 24 درجة مئوية .

العناية بعد ازهار الابصال :

بعد تفتح الازهار وانتهاء موسم الازهار تبدأ بالذبول التدريجي ويتشوه منظر النبات عندها يجب قص الازهار فقط وترك الحوامل ثم استمرار الري حتى ذبول الاوراق بعدها تخلع الابصال من عبواتها وتجفف ثم تخزن في مكان بارد جاف حتى الخريف التالي .
في الموسم التالي ينصح بزراعة الابصال المخزنة في الحديقة وشراء ابصال جديدة للعبوات داخل المنزل .

تسميد الابصال :  

1-     يجب التسميد مع توفر الاضاءة الساطعة .

2-     تزيد كمية السماد للابصال مع زيادة عدد ساعات النهار (مثلا في الربيع يضاف السمادمع الري الرابعه وفي الصيف مع الريه الثالثة .

3-     افضل انواع السماد للابصال السماد السائل .

4-     الاخذ بعين الاعتبار حجم العبوات ونوع الابصال والظروف المناخية المحيطة بالابصال .

مشاكل خاصة :

1-     اصفرار الاوراق ... السبب الرئيسي – تعرض النبات لتيارات هوائية بارده من الاسباب الاخرى – اخطاء في الري ، قلة اضاءة .
2-     فشل البراعم في التفتح والازهار ... السبب – الاسراف في الري .
3-     اختلاف حجم الازهار .... السبب – اما اختلاف حجم وحيوية الابصال او عدم توزيع الاضاءة على الابصال بشكل منتظم .
4-     تقزم النباتات .... السبب – نقص تعريض الابصال للظلام خلال فترة الزراعة كما يساهم جفاف التربة في اعاقة نمو الابصال وتقزمها .
5-     عدم وجود ازهار نهائيا ... السبب – الابصال اصلا صغيرة قبل الزراعة ارتفاع الحرارة عند الزراعة نقل العبوات سريعا للاضاءة الساطعة جفاف التربة اصابات حشرية او فطرية .
6-     عفن الازهار .... السبب – اما زيادة الري كثيرا او خلل في تصريف المياه الزائدة .
7-     اصابات حشرية .... يتعرض النبات للاصابة بحشرة العنكبوت الاحمر .




   

هناك 7 تعليقات: